حريق في «بيت التل» وانفجار عدد من الألغام - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

حريق في «بيت التل» وانفجار عدد من الألغام
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 18\08\2009
شب حريق هائل في منطقة «بيت التل» وسط مجدل شمس ظهر اليوم الثلاثاء، أتى على المنطقة العازلة التي تفصل بيوت المواطنين عن معسكر الجيش الإسرائيلي المقام على التلة التي تتوسط البلدة. وشكل الحريق خطراً كبيراً على المواطنين وأملاكهم بسبب زرع الجيش الإسرائيلي لمئات الألغام في هذه المنطقة المحاذية تماماً لبيوت المواطنين، حيث انفجر عدد منها مخلفاً دوياً قوياً.
وكانت سيارتا إطفاء قد حاولتا إطفاء الحريق، ومنعه أولا من الانتشار باتجاه معسكر الجيش الإسرائيلي، ثم محاولة السيطرة عليه في وقت لاحق لكي لا يمتد لبيوت المواطنين.
وفي هذه الأثناء قام المواطنون بمحاولة منع النيران من الانتشار، مستخدمين أنابيب المياه المنزلية، لكنها كانت غير كافية بسبب قوة النيران وخطورة الاقتراب منها خوفاً من انفجار الألغام الأرضية المزروعة هناك، لذا أتت النيران على كل المنطقة العازلة.

ويعود حريق اليوم ليذكر بخطورة حقل الألغام هذا، الذي يقض مضاجع المواطنين شتاءاً عندما تنجرف ألغامه مع السيول باتجاه البيوت أسفل التلة، وصيفاً عند اندلاع النيران في الحقل المليء بالأشواك اليابسة التي تشتعل لأقل سبب فتنفجر الألغام.

نذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض الاستجابة لطلبات المواطنين المتكررة منذ سنوات لإزالة حقل الألغام هذا، الذي سبق وأن أوقع العديد من الضحايا بين المواطنين، خاصة الأطفال منهم.